درجة استخدام المعلمين للمنصات الرقمية في التدريس أثناء جائحة كورونا “COVID-19”

المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 2025، 17(1)، 84-96

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة درجة استخدام المعلمين بمدينة مكة المكرمة للمنصات الرقمية في كل من: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم للدروس خلال جائحة كورونا "COVID-19"، والكشف عن الفروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة استخدام المنصات الرقمية في التدريس وفقًا للمتغيرات التالية: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022 م.

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين الذين يُدرسون بمراحل التعليم الثلاث بمدينة مكة المكرمة وقد بلغ عددهم (9447) معلمًا، وأما عينة الدراسة فقد تكونت من المعلمين الذين استجابوا لأداة الدراسة وعددهم (966) معلمًا؛ وتم توزيعهم حسب متغيرات الدراسة.

وأما أداة الدراسة فكانت عبارة عن استبانة من إعداد الباحث، وتكونت الاستبانة من جزئين: خصص الأول منهما للمعلومات الشخصية مثل المؤهل العلمي وعدد سنوات الخدمة؛ بينما خصص الجزء الثاني للمنصات الرقمية التي يستخدمها المعلمون في التخطيط للتدريس وتنفيذه وتقويمه. وتم تدريج الاستجابات على عبارات الاستبانة وعددها (24) باستخدام مقياس ليكرت الثلاثي التالي: 1 (نعم)، 2 (لا)، (3) أحيانًا.

أشارت أهم نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام المعلمين للمنصات الرقمية في التخطيط والتنفيذ والتقويم كانت منخفضة، وتبين وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المعلمين الذين يحملون مؤهلات تعليمية عليا في مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا لصالح المعلمين الذين تقل سنوات الخدمة لديهم عن عشر سنوات في مهارات التخطيط والتنفيذ ولصالح المعلمين الذين تزيد خدمتهم عن عشر سنوات بمهارات تقويم الدرس.

وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث العديد من التوصيات والمقترحات، ومنها:

  1. إجراء دراسات تتناول الاحتياجات التدريبية للمعلمين في استخدام المنصات الرقمية.
  2. إجراء دراسات تجريبية على التقنيات الحديثة وكيفية الاستفادة منها في العملية التعليمية.
  3. تصميم برامج تدريبية للمعلمين لاستخدام المنصات التقنية في تخطيط الدرس.